تركيب وبرمجة قناة أطفال في الستلايت

 

في كل بيت في الكويت تجد للعائلة فيه قناة أطفال مفضلة ، يحرص الطفل على مشاهدتها وتكون من أول القنوات التي يقوم ببرمجتها فني الستلايت ، وقنوات الأطفال أيامنا هذة متعددة وكثيرة .



60408025


 

قد يكون الهدف الأول من مشاهدة قنوات الأطفال هو الترفيه ولكن هناك عدة قنوات موجهة للأطفال تعمل على تعليم شيء جديد ومفيد للطفل في قالب ترفيهي ، وهي نوعية القنوات التي يجب على الأم والأب توجيه أطفالهم لمشاهدتها ، إن كانت من ضمن قنوات نايل سات أو عربسات من واجبهم تشجيع الأطفال على مشاهدة القنوات التعليمية الأفلام الوثائقية وخصوصا الموجه منها لمن هم في سنهم ، تلك التي يعرض بها المواقف المأخوذة من الحياة الواقعية ويؤخذ منها العبر والفوائد ، خاصة إذا قدمت بأساليب درامية متنوعة تناسب عقولهم لتظل ماثلة في ذهن الطفل لفترة طويلة، فيستفيد منها في حياته اليومية.

برامج تلك القنوات لأي قناة أطفال نمحببة لطفلك يمكن أن تتخذ كمدخل للمناقشات المفيدة لتوسيع مدارك للطفل أو لتعديل سلوكه نحو الأفضل، ولتوجيه الطفل إلى أسس التفكير السليم وكيفية البحث عن المعلومات. لذلك تعرض قنوات عربسات، وقنوات نايل سات في الكويت، عددا من القنوات الخاصة بالأطفال عامة، كما أن هناك قنوات موجهة للكبار مثل القنوات الرياضية ويشاهدها الصغار حسب أعمارهم.

وبهذا يمكن ان توفر للطفل، من خلال قنوات عربسات ونايل سات، إمكانيات المعرفة والاطلاع، ثم البحث والتجريب، فيمكن أن يجد الأطفال إجابات شافية لما قد يدور في أذهانهم ، فالأطفال من سِنِّ ستة أشهر، وحتى سنة يُحِبّون مشاهدة الأحداث البسيطة والمتكررة وهي نوعية البرامج المفضلة لدى هذه المرحلة من العمر ، كما يستطيع الأطفال في سن عامين أن يتعرفوا على الشخصيات التي تتكرر في بعض القنوات، فهناك دراسات علمية تعتبر أن قنوات الأطفال أو بالأحرى بعض من برامجها تعمل على تمكين الطفل من إدراك بعض العبر والمعلومات وإلتقاط التعابير والكلمات الجديدة التي قد لا يسمعها يوميا في المنزل وخصوصا الكلمات والتعبيرات التي تكون باللغة العربية الفصحى بالإضافة الي قنوات الموسيقي وقنوات المسلسلات التي تساعد الاطفال علي النطق والكلام وترديد الكلمات وحفظها بطريقة سهلة وجميلة.

 

مزايا مشاهدة قناة أطفال

 

تعتبر برامج قنوات عربسات ونايل سات الخاصة بالأطفال نافذة التي يطل منها الطفل على عالم واسع من العلم والفن والفكر، من خلال مشاهدته لقنوات الأطفال قد يكتسب التالي :

• التكوين العلمي والاجتماعي والثقافي للطفل في الكويت.
• إثراء فكر الطفل وحسه ورصيده اللغوي من خلال مشاهدة برامج قنوات الأطفال.
• تنمية القدرات الإبداعية لأطفال في الكويت.
• تدعيم القيم الإيجابية في نفس الطفل والتركيز على تنمية الإحساس بالانتماء الوطني لدى الطفل في الكويت.
• تأكيد المثل والسلوكيات الإيجابية وغرسها في شخصية الطفل.
• تنمية المواهب والتشجيع على إظهار الميول والاتجاهات والنظرة إلى الحياة.

 

محاذر مشاهدة قناة أطفال

 

اثبتت الدراسات ان الفترات الطويلة أمام قنوات الأطفال أو التلفزيون عموما قد يتسبب في إلهاء الطفل عن الحركة وزيادة خموله وكذلك قد تتسبب في إنخفاض مستواهم العلمي، خصوصًا الأطفال الذين تتجاوز مدة مشاهدتهم للتلفاز ثلاث ساعات، يعتادون رؤية برامج منخفضة المستوى لا تتناسب مع أعمارهم.
خلافً الأطفال الذين لا تتجاوز مشاهدتهم للتلفاز فترة الساعة الواحدة التي يحرص فيها الوالدين على مشاهدتهم برامج مفيدة مثل أفلام عن عالم الحيوان والبرامج الدينية والإرشادية ولتي لا بد أن في قالب ترفيهي حتى لا تسبب لهم الملل .
وتشير أيضا دراسة أعدتها مجموعة من علماء النفس في جامعة فرايبورغ الألمانية إلى أن الأطفال الذين يكثرون مشاهدة التلفاز بالإضافة لمعاناتهم من قلة الحركة وسوء التحصيل الدراسي ، تتولد لديهم الرغبة في الانعزال وقد يصابون بالاكتئاب الذي لا يقلل منه سوى قنوات التلفازفي حالة تشبه الإدمان ، فتجدهم يفضلون مشاهدة قناة أطفال في التلفاز بينما يرون المدرسة والأصدقاء والأهل عناصر أقل تشويقًا ، ذلك بالإضافة إلى أن كثرة مشاهدتهم لمواقف العنف في الأفلام تجعل مشاعرهم تتبلد ولا يتأثرون بمواقف الحياة اليومية.

 

نصائح  الخبراء فيما يخص قنوات الأطفال

 

• يجب السماح للطفل بمشاهدة القنوات الترفيهية والموازنة بينها وبين العلمية والثقافية لفترة لا تزيد عن ساعة إلى ساعتين في اليوم.
• مرافقة أحد الوالدين للطفل، أثناء مشاهدته لقنوات الأطفال، أو قنوات الموسيقي أو قنوات المسلسلات، أو القنوات الرياضية، وغيرها من قنوات عربسات أو نايل سات ، لمراقبة ما هو مناسب لسنه فيشاهد الطفل فقط ما يناسبه ويناسب عقله وإدراكه .
• أن تكون مشاهدة الطفل صحية من الناحية الجسدية فيجلس بصورة صحيحة وعلى بعد معين من الشاشة بحيث يكون نظره عمودياً عليها وليس مائلاً بزاوية ما.

 

نصائح للوالدين عند مشاهدة أبنائهم قناة أطفال

 

1- عدم استخدام التلفاز كأسلوب عقاب أو مكافأة ، لقد أصبح مشاهدة التلفاز شيئًا مهمًا للطفل، وإذا استخدم كنوع من الترهيب أو الترغيب فتزيد قيمة التلفاز عنده، وتعطيه أهمية تفوق قدره.

2- عدم ترك الأطفال لمشاهدة قنوات الأطفال بمفردهم دون رقابة .

3- محاولة عدم فرض قنوات المسلسلات على الأطفال، ومحاولة رؤية البرامج بنظر الطفل، فما يبدو للوالدين انه برنامج تافهاً ولكنه ممتع وشيق من وجهة نظر أبنائنا ، لذا نوازن بين الترفيه والتعليم .

4- السماح للطفل بالحركة أثناء مشاهدته للتلفاز ، لابد من عدم فرض السكون للطفل طوال الوقت أثناء مشاهدته للقنوات، وتركهم يتحركون ويتفاعلون مع البرامج والأغاني التي تحفزهم على الحركة .

5- الجلوس مع الأطفال قبل بدء المشاهدة وهذا لتحديد ما يريد الطفل مشاهدته، من قنوات نايل سات وعربسات، ولا يبدأ تشغيل التلفاز قبل موعد البرنامج المتفق عليه ، ولابد من الصرامة في الالتزام بتنفيذ الخطة الموضوعة لمشاهدة القنوات، بشرط أن يكون الوالدين قدوة لأطفالهم، فلا يتركون التلفاز على قناة المسلسلات، او أي قناة أخري دون داع.

6- تدريب الطفل علي غلق التلفاز بمجرد انتهاء البرنامج المطلوب ، فإذا بقي التلفاز مفتوحاً، بعد نهاية البرنامج ، فمن المحتمل أن يجذب البرنامج الذي يليه الطفل، وبعد ذلك يصعب عليه التوقف عن المشاهدة.

7- تحديد مدة مشاهدة القنوات ومن الحلول البديلة تقليل وقت مشاهدة القنوات إلى ساعة واحدة، في أيام الدراسة وساعتين على الأكثر في العطل الأسبوعية ، ويمكن السماح له بوقت إضافي، لمشاهدة برامج خاصة تغذي الهوية الثقافية والتعليمية، وإذا كان مستوى الطفل الدراسي ضعيفاً، يجب تقليل وقت مشاهدة التلفاز إلى أدنى حد ممكن.

8-ضرورة تنبيهه إلى أهمية القيام بواجباته المنزلية، وبقية الأعمال المعتادة الأخرى قبل مشاهدته لقنواته المفضلة.

9 – تحديد وقت للنوم لا يمكن تغييره من أجل مشاهدة القنوات ولابد من مراعاة عدم وضع التلفاز في غرفة نوم الطفل، لأن هذا يجعل الأباء غير قادرين على التحكم في وقت المشاهدة.

10- تعليم الطفل انتقاء القنوات العلمية والثقافية ، يجب عدم تشغيل التلفاز إلا لمشاهدة قنوات تفيد الطفل، فلا ينبغي تشغيله بشكل عشوائي للبحث عن البرامج الممتعة، وتعويد الطفل أن يطالع أولاً دليل القنوات، وتشجيعه على مشاهدة القنوات التعليمية، والموازنة بينها وبين القنوات الترفيهية.

ويمكننا أن نستفيد بهذه المقترحات قدر المستطاع عند تركيب ستالايت وبرمجة رسيفر جديد في المنزل، ونخفف من أضرارها إلى الحد الأدنى، لأننا لا نستطيع في الوقت الراهن التخلي بالشكل الكامل عن مشاهدة أي قناة أطفال، وكل ما هنالك أنه ينبغي لنا أن نرشد استخداماتها لأطفالنا، ووضع بعض الضوابط لهم أثناء مشاهدة القنوات .

أضف تعليق