قنوات اغاني وموسيقى عربية على الستلايت

عند تركيب دش الستلايت في الكويت وتوصيله وبرمجة الرسيفير لإستقبال القنوات المختلفة إن كانت قناة موسيقى أو أطفال أو مسلسلات أو أخبار أو قناة اغاني أو غيرها سيجد كل فرد بالأسرة قنوات تلفزيونية تكون هي المفضلة لديه .



60408025


قناة موسيقى وأغاني على الستلايت

 

تعتبر الموسيقى من أكثر الفنون الساحرة على مرّ العصور، فهي قادرة على أن تأخذنا بالطرب والمتعة من حلم إلى آخر ومن عاطفة إلى أخرى ومن مزاج إلى مزاج ، فالموسيقى ليست مجرد نغمات منتظمة بل فن راقي وعالم كامل من الإبداع والإحساس بكل ألوانها وأنواعها العديدة والمتنوعة.

 

بداية ظهور القنوات الموسيقية الوطن العربي

 

تطورت الموسيقى الشرقية كثيراًخلال العقود الماضية من خلال إنفتاحها على ألوان عديدة من الموسيقى الغربية والعالمية ، ومع كثرة إنتاج الأغاني في العالم العربي، ساعد هذا على انتشار المنافسة وخلق أجواء جديدة من الأعمال الموسيقية، والكليبات التي تجذب المشاهد والمعلن في آن واحد، وبالتالي عاد ذلك إيجاباً على القنوات الموسيقية ما ساعد في تطورها وإنتشارها وتحولها إلى منطللق للمواهب الغنائية والموسيقية الشابة في الكويت والوطن العربي.

 

أكثر الفئات مشاهدةً لقنوات الاغاني

 

تسعي قنوات الموسيقي والفيديو كليب، الي جذب نسبة كبيرة من الشباب، فمن المعروف أن قنوات الأغاني موجهة لفئة الشباب، فهم الجمهوررقم واحد في نسبة المشاهدة.

لكن بالتأكيد يأتي وقت يمل فيه الشباب من هذه الأغاني والقنوات، لأنهم دائماً يبحثون عن الجديد وغير الممل فبدأت تنافسهم على إهتنان ونسبة مشاهدتهم القنوات الأخرى كقنوات المسلسلات، والقنوات الإخبارية والقنوات الرياضية، التي لها أيضاً نسبة متابعة من الشباب لكنها تشمل كافة الأعمار الأخرى.

 

أشهر قنوات الموسيقى والاغاني

 

تعددت قنوات الأغاني واحدة تلو الأخرى وأشتهر ونجح بعضها في الكويت نجاحا باهرا ومنها قناة مزيكا، قناة مزيكا زووم، قناة روتانا موسيقي، قناة روتانا كليب، قناة روتانا خليجية وقناة أفراح، قناة شقاوة، قناة دندشة، قناة بون سوارية، قناة الأمل تي في، قناة غنوتي، قناة المولد ،قناة شعبيات، قناة مزازيك، ، قناة ميلودي، قناة موناليزا، قناة توب، قناة أرت ميوزك، قناة جلاكس كليب، قناة ميوزك الرماس، قناة موسيقي الحنين وأيضا قناة موسيقي بلس، قناة ليبيا فرح اف ام، وقناة ام تي في العربية، قناة ام تي في لبنان، قناة اف ام، قناة ارابيكا تي في، قناة ام سي بي، وقناة مايسترو.

 

قنوات الموسيقي ونشر المواهب الغنائية

 

تأتي قيمة قنوات الأغاني في نشر المواهب الجديدة، من خلال برامج استكشاف المواهب الغنائية في صدارة البرامج الأكثر جذباً للجمهور، ومنها برنامج ستار أكاديمي، والفائز هو، واكس فاكتور، وبرنامج عرب أيدول.

 

القنوات الموسيقية للأطفال

 

ظهرت أيضاً قنوات أغاني خاصة بالأطفال متعددة ومتنوعة، حيث تحرص الكثير من الأسر في الوطن العربي على، توفيرها لأطفالهم للاستمتاع، والاستفادة بكل ما تقدمه تلك القنوات المميزة.

كما تتعدد القنوات المتخصصة في مخاطبة عالم الأطفال بطريقة ممتعة وشيقة للغاية،
وتسعي هذه القنوات على عرض كل ما يجذب الأطفال، ويساهم في إمتاعهم، كما أنها تسعى إلى توفير الكثير من البرامج التي تعمل على أن تنمى قدرات الأطفال الذهنية وتزيد من استيعابهم لكل ما يدور من حولهم.

وتهتم أغلب قنوات أغاني الأطفال بتقديم البرامج، التي تناسب مختلف الفئات العمرية للطفل،
بالإضافة إلى أن تلك البرامج تلعب دور كبير في العمل على نمو الطفل العقلي والبدني، فهي تحاول أن تجلب للطفل العربي المتعة والفائدة في آن واحد ً.

ومن هذه القنوات قناة طيور الجنة، قناة براعم، قناة دورا، قناة ميكي، قناة كراميش، قناة أطفال ومواهب، قناة نتورك عربية، قناة كوجي، قناة سنا، قناة كورد ماكس، قناة بيلستانك، قناة سمسم، قناة مودي كيدز.

كما تقدم قنوات أغاني الأطفال والرسوم المتحركة، الكثير من الأغاني التعليمية الهادفة، بجانب عرض الكثير من أفلام ومسلسلات الكرتون المدبلجة إلى العربية المحببة إلى الأطفال، منها مغامرات توم وجيرى، التى يعشقها الأطفال والكبار، ومغامرات سبونج بوب، وغيرها من أفلام الكرتون المحببة لدى الأطفال.

 

مهرجانات الموسيقي العربية

 

إهتمت العديد من قنوات الموسقى في الكويت والدول العربية بنقل المهرجانات العربية المختلفة للمشاهد ومنها مهرجان هلا فبراير في الكويت ، ومهرجان الدوحة ومهرجان دبي والمهرجانات المصرية والعربية المختلفة وكذلك المهرجانات العالمية مثل موازين وهو من أكبرمهرجانات الموسيقي في العالم، وأكبر مهرجان موسيقي في القارة الإفريقية والعالم العربي، بعدد حضور أكثر مليونين وستمائة ألف متفرج إليه.

ويقدم هذا المهرجان تنوعاً كبيراً، من الفنانين العالميين الذين يحضرون لإحياء المهرجان، والذي يفوق عددهم التسعين بأكثر من خمسة وثلاثين جنسية مختلفة متوزعين، إلى جانب الفنانين المغاربة والمواهب الشابة.

ومهرجان قرطاج الدولي وهو يعتبر من أهم وأعرق المهرجانات الموسيقية العربية، والإفريقية، حيث يعود تاريخه إلى سنة 1964، وتدور فعالياته بشكل دائم داخل مبنى المسرح الأثري بقرطاج.

ومهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، ومهرجان البستان الدولي، والمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بالجم تونس، ومهرجان غناوة بالصويرة، ومهرجان أصوات نسائية بالمغرب.
ومن أجمل حفلات الموسيقى في الكويت هي الحفلات التي تعرض على على المسرح الوطني بدار الأوبرا في مركز الشيخ جابر الثقافوهي مني من أبرز الوجهات الفنية في الخليج العربي ، نظراً لما تتميز به جماهير الكويت في الحفلات الفنية من تفاعل ومحبة وتقدير للفنانين والمبدعين في عالم الاغاني والموسيقى ،وقد صدح على مسارحها أكبرنجوم الفن والغناء في الوطن العربي.

 

تراجع القنوات الموسيقية

 

تراجعت كثير من قنوات الأغاني خلال الفترة الأخيرة لأسباب عدة من أهمها:

ملل كثيرين من مشاهدة قنوات الموسيقي، لأنها لم تعد تقدم أي جديد في الأغاني بل إن معظمها فأصبح بحث عن الإثارة فقط ما تسبب في عزوف الكثيرين عن مشاهدتها فشهدت الكثير من التغيرات والتي تسببت بفشلها ، وبدأ عدد من القنوات التي تقدم الأغاني تختفي فمنها ما تم إغلاقه بسبب الأزمة المالية لقلة الإعلانات، مما يدل أن المشاهد مل من هذه القنوات وفضل البحث عن المحطات الأخرى.

 

قنوات الإنشاد الديني

 

لا يمكن أن ننسى في ظل ما سبق القنوات الإسلامية التي تبث لنا الإنشاد الديني بدلاً من قنوات الموسيقي التي غزت بيوتنا وأفكارنا وأصبحت تبث علينا معتقدات هدامة وتقاليد بالية.

فالإنشاد هو الفن الاسلامي الهادف، الذي يتناول موضوعات لها طابع ديني، ومن مميزات الانشاد الديني الإبداع في الاعتماد على الحناجر البشرية، مع محدودية تدخل الآلات الموسيقية التي يستغني عنها المنشدون بجمال أصواتهم وقصائدهم.

ومن قنوات الإنشاد الديني الناجحة قناة فور شباب الفضائية، قناة العفاسي الفضائية، قناة مسك ، قناة صدى الإسلام ا، قناة الروح ، قناة راما ، قناة شذى وقناة يويا .

ومن المتوقع في هذا العام أن يشهد زيادة في قنوات الدراما، والسينما، وقنوات الرياضة، على حساب قنوات الموسيقى والاغاني، وذلك لأن المشاهد أصيب بالملل، من كل ما يقدم بابتذال ويسعى لإثارة الغرائز، إضافة إلى أن قنوات الموسيقي لم تعد تقدم الجديد للمشاهدين، سوى برامج رديئة من أجل جمع الأموال ، فيما عدى القليل منها والذي يحاول الموازنة من المحتوى الفني الراقى والربح المادي.

أضف تعليق