قنوات نايل سات في الكويت

ما يتم طلبه من أغلب فنيين الستلايت في الكويت والوطن العربي هو تركيب دش إستقبال قنوات نايل سات ذو الشعبية الكبيرة لدى العرب ، فكل قناة نايل سات ستجد لها من يتابعها .


60408025


 

قنوات نايل سات

 

في أغلب المساكن العربية ستجد صحن الستلايت الذي يستقبل قنوات نايل سات والريسيفر الذي يعرضها على شاشة التلفزيون ، القمر الصناعي نايل سات مملوك للشركة المصرية للأقمار الصناعية وهي أحد الشركات السباقة في دخول مجال الاتصالات الفضائية و البث التلفزيوني ، وقد يتبادر للذهن عدة أسئلة هامة حول هذا الستلايت ولعل من أبرزها : ما هو تاريخ إنشاء هذا القمر الصناعي ؟ و لمن تعود ملكية القمر الصناعي نايل سات ؟ و ما هو رأس مالها و أرباحها ؟ وما هو عدد قنوات نايل سات ؟ وغيرها من الأسئلة التي سوف نجاوب عليها في هذا المقال .

 

تاريخ ستلايت نايل سات

 

بالطبع الكثير منا يستعمل ستلايت نايل سات فتقريبا أصبح أحد أهم قمر تعتمد عليه كل البيوت في الكويت والعالم العربي و تستمتع بمشاهدة قنواته التي تلبي تقريبا جميع الرغبات و المجالات إلا أن الكثير منا قد لا يعلم سنة تأسيس هذا القمر الصناعي الأشهر في العالم العربي ، في سنة 1989 ظهرت فكرة إنشاء قمر عربي ثاني بعد إطلاق و نجاح القمر الصناعي عرب سات ، و بدأت الفكرة تتطور إلى تطبيق عملي بفضل الجهود المبذولة من طرف اتحاد الإذاعة المصري ، في سنة 1996 كان التأسيس الرسمي لنايل سات بهدف الدخول إلى الخدمات الفضائية و الرؤية المُستقبلية لاتحاد الإذاعة المصري و في هذه السنة بدأ التسويق للشركة على مستوى شمال أفريقيا و الشرق الأوسط .

سنة 1998 نقلة كبيرة لمصر في مجال الخدمات الفضائية بشكل خاص و للعرب بشكل عام , بحيث تم إطلاق أول جيل من الاقمار الصناعية لـ نايل السات بالضبط في 28 أبريل من سنة 1998 م , و أرسل القمر الصناعي عبر الصاروخ أريان 4 من مدينة غويانا الفرنسية .

بعد نجاح شركة نايل سات في إرسال قمرها المختص في الخدمات الفضائية للبث التلفزيون و نجاح التسويق له وفقط بعد سنتين أصبح الطلب متزايد لذلك قامت الشركة بإطلاق قمر صناعي ثاني أطلبق عليه نايل سات 102 و الذي أطلق بالضبط سنة 17 أغسطس من سنة 2000 إلا ان رغم ذلك لم تكن طاقته الخاصة بالبث كبيرة فقد كانت سعته بلغت 100 محطة فقط .

سنة 2006 نايل سات أصبحت من الشركات الأقوى في عالم الفضائيات و التي حازت على الكثير من المُشاهدين و أصبح الطلب عليها كبير و الضغط أصبح أكثر فتقوم بالبحث عن خيار أسرع و هذا ما وجدته في القمر الصناعي يوتلسات بحيث أن الشركة المصرية اتفقت مع شركة اليوتلسات بنقل أحد أقمار الأخير و الذي كان يطلق عليه Hot bird4 إلى الموقع المداري الخاص بنايل سات و يطلق عليه اسم nilesat 103 و بالتالي يصبح للشركة المصرية القمر الصناعي الثالث و ذلك لتلبية حاجة العُملاء .

سنة 2010 يتم إطلاق صاروخ على متن أريان 5 و بالضبط في 4 أغسطس ليكون على متنه أحد أقوى أجيال الأقمار الفضائية للخدمات الث التلفزيوني و الإذاعي و الذي أطلق عليه nilesat 201 بحيث يعد هذا الأخير أحد أفضل الوجهات و الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط الذي من ضمنه دولة الكويت وشمال أفريقيا و ذلك بجلب عدد هائل من المُشاهدين و العملاء , كما أن القمر نايل سات 201 أصبح ذا سعة كبيرة من القنوات تجاوزت 600 قناة و بتقنيات أكثر تطور .

 

ستلايت نايل سات ملكيته وأرباحه

 

انقسمت ملكية ستلايت نايل سات على عدة مؤسسات مصرية و بنسبة مختلفة و نذكرها على الشكل التالي :

1- الحصة الأكبر لـ اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصري (ERTU) بـ نسبة 40 بالمئة .
2- أسهم للتداول العام (Public Shares) بـ نسبة 14.2 بالمئة .
3- منظمة الصناعة العربية (AOI) بـ نسبة 10 بالمئة .
4- الشركة المصرية (ECIP) بـ نسبة 9 بالمئة .
5- البنك الوطني للاستثمار (NIB) بـ نسبة 7.6 بالمئة .
6- البنك الوطني المصري (NBE) بـ نسبة 7.5 بالمئة .
7- بنك القاهرة (BDC) بنسبة 7.5

لكي نصل إلى مجموع 95.8 بالمئة من النسبة المقسمة على ملاك شركة نايل سات و تبقى 4.2 بالمئة إلى شركات و مؤسسات أخرى لم يتم إدراج أسمائها ، راس المال لـ نايل سات المُصرح به لسنة 2018 هو 186.624.920 دولار أمريكي , و عدد الاسهم بلغ 37.324.984 سهم .

وصلت أرباح شركة نايل سات بعد أن أصبحت من الشركات الأكبر في مجال الخدمات الفضائية و البث التلفزيوني بحيث حدد صافي الأرباح لسنة 2015 بـ 91.5 مليون دولار , إلى أن الرقم إنخفض في سنة 2016 بنسبة وصلت 20 بالمئة بحيث حُدد صافي الأرباح في 73.3 مليون دولار , كما أنه تم نشر بيان رسمي في الربع الأول من سنة 2017 أوضحت الشركة فيه تراجع كبير للأرباح بحيث أنه حدد صافي الارباح في الأشهر الثلاثة الأولى بـ 19.7 مليون دولار .

 

حول ستلايت نايل سات

 

يستفيد المستثمرون في قمر نايل سات من بث قنوات تلفزيونية لشركات كبرى عربية وعالمية نذكر منها شركة BEINSport القطرية و شركة دو الإماراتية و يوتلسات الفرنسية و عدة شبكات عالمية مختلفة و غيرها من الخدمات المُقدمة من شركات أخرى ، يعد قيمة السهم الواحد لشركة نيل سات هو 5 دولار ، والمدير التنفيذي لشركة نايل سات هو أحمد أنيس ، يقدم قمر نايل سات أحدث الخدمات في مجال التلفزة و نذكر منها قنوات الستلايت التلفزيونية عالية الجودة والقنوات التلفزيونية الرقمية HDTV و يعد قمر نايل سات القمر العربي الأول السباق لخدما قنوات التلفزيونية ثلاثية الأبعاد و تليفزيون الأنترنت IPTV .
المقر الرسمي لشركة نايل سات هو مصر و بالضبط في مدينة الجيزة ، وستلايت نايل سات أحد الأقمار الصناعية المفضلة في الكويت والعالم العربي بمتابعة تجاوزت 250 مليون مشاهدة .

 

نجاح ستلايت نيل سات

 

الأقمار الصناعيىة الفضائية التي تقدم خدمات البث التلفزيوني و الإذاعي من الصناعات و المجالات التي تشهد تطورا ونجاحا كبيرا ، وهذا ما واكبته الشركات العربية خاصة الشركة المالكة لستلايت نايل سات المصرية التي واكبت هذه الحداثة و طورت من خدماتها كما أن نايل سات إلتزمت على مدار سنين بتقديم أفضل الخدمات لمتابعيها في الكويت والعالم العربي وبحثها الدائم لأن تكون الوجهة الأمثل لتقديم خدمات الأقمار الصناعية ، ما جعل قنوات نايل في زيادة مطردة وهو دليل على نجاح هذا الستلايت .

أضف تعليق