قنوات ستلايت عرب سات على الرسيفر

قنوات ستلايت عربسات تحوي ضمنها كل القنوات العربية ومن ضمنها قنوات الكويت يستقبلها الرسيفر الذي يستقبل  الذي يبث لنا القنوات التلفزيونية التي يبرمجها ي فني الستلايت بعد قيامه بتركيب الدش وبرمجة الرسيفر .



60408025


القمر الصناعي عرب سات

عرب سات هو قمر صناعي تأسس قبل 43 سنة و بالضبط سنة 1976 من طرف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية و التي كان عدد أعضائها في ذلك الوقت 21 عضو , كما أن عرب سات يطلق عليه إسم منظمة الاتصالات الفضائية العربية , إذاَ ما هو تاريخ عرب سات ؟ و لمن تنسب ملكية هذا القمر ؟ و ما هي أرباحه ؟ و غيرها من الأسئلة التي سوف نجيب عنها بالتفصيل في هذا الموضوع .

 

تاريخ ستلايت عرب سات

 

بدأت فكرة عرب سات سنة 1967 و طرحت حقا في نفس السنة وحازت تونس شرف ظهور أول مناقشة للفكرة أثناء اجتماع وزراء الإعلام من دول عربية مختلفة في ذات الدولة , من هنا بدأ التطور التكنولوجي يظهر في العالم العربي و مواكبة الحداثة خاصة في مجال البث و الإذاعة .

عرب سات أصبحت هدفا للجامعة العربية و بعد مرور سنتين عن الإجتماع قررت الجامعة إنشاء أول تطبيق عَملي للفكرة وكانت البداية من إنشاء اتحاد الإذاعات العربية سنة 1969 و الذي كان الهدف من تأسيسها التحرك المُباشر لتطبيق فكرة عرب سات .

سنة 1976 يمكن إعتبارها أهم السنوات في تاريخ الأمة العربية خاصة في العصر الحديث , بحيث تولت اتحاد الاذاعات العربية المهمة بالكامل و في نفس السنة عٌقد أول مؤتمر للإتصالات الفضائية العربية و نال الأردن شرف إقامة هذا المؤتمر وكان الهدف منه هو الإتفاق و إطلاق المشروع .

سنة 1981 بدأت التحركات الأخيرة لإطلاق مشروع عرب سات بشكل كامل , بحيث أقيمت عدة مناقصات للتعاون مع الشركات الرائدة في مجال الاتصال و الفضاء و بالضبط وقع الإختيار على شركة إيروسباسيال الفرنسية للصناعات الجو فضائية و التي تعاونت بدورها أنذاك مع شركة فورد أيروسبيس المتخصصة في مجال الطيران و الدفاع , حيث أن الشركتين قامتا بـ تصنيع ثلاث أقمار صناعية .
تم إطلاق القمر الصناعي عرب سات لأول مرة سنة 1981 في اليوم الأول من شهر أكتوبر لكن العملية لم تنجح بسبب عدة أخطاء تقنية و هذا ما أدى إلى تطوير العمل و تحديث الأخطاء الموجودة و تجاوزها .

8 فبراير سنة 1985 حدث بارز في تاريخ الدول العربية بحيث أن في هذه السنة بالذات تام إطلاق الجيل الأول للقمر الصناعي عرب سات و الذي رمز له بـ A1 و حُمل الصاروخ من طرف إريان3 التي كانت من صنع شركة إيروسباسيال و كان عُمر التشغيل للقمر الصناعي عرب سات هو 7 سنوات .

الامير سُلطان بن عبد العزيز أول رائد فضاء عربي و الذي كان أو مُشرف على إطلاق القمر الصناعي لـ منظمة الاتصالات الفضائية العربية في رحلته على المكوك الفضائي ديسكفري .

 

ملكية عربسات ومنظمة الاتصالات الفضائية العربية

 

كما أوضحنا فإن مشروع عرب سات كان وليد الجامعة العربية في سنة 1967 وكانت الجامعة حينها تظم 21 دولة عربية و بالطبع تم تقسيم ملكية هذا القمر على كل الدول الأعضاء على حسب نسبة العمل و الإستثمار في المشروع و التقسيم موضح على الشكل التالي :

الدولة
النسبة

السعودية 36.7%
الكويت 14.6%
ليبيا 11.3%
قطر 9.8%
الإمارات العربية المتحدة 4.7%
الأدرن 4%
لبنان 3.8%
البحرين 2.5%
سوريا 2.1%
العراق 1.9%
الجزائر 1.7%
اليمن 1.7%
مصر 1.6%
سلطنة عمان 1.2%
تونس 0.7%
المغرب 0.6%
السودان 0.3%
موريتانيا 0.3%
فلسطين 0.2%
الصومال 0.2%
جيبوتي 0.1%

حققت عرب سات أرباحا مختلفة على مدار عدة سنوات و في كل سنة يتم عرض صافي الأرباح من المنظمة و من أبرز السنوات التي أوضحت تميز عرب سات هي سنة 2010 عندما تم الإعلان عن صافي ارباح وصل قدره لـ مليون دولار , و بصورة سريعة بالضبط في سنة 2015 تم الإعلان أيضا من طرف منظمة الاتصالات الفضائية العربية عن ايرادات وصلت القيمة المالية لها لـ 147 مليون دولار , و يُجدر بالذكر أن رأس مال عرب سات هو 500 مليون دولار أمريكي تم تقسيمه على كل الدول الاعضاء بالنسب المذكورة أعلاه ( الجدول ) .

 

معلومات و أرقام القمر الصناعي عرب سات

 

تُعد عرب سات أحد أهم الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط و شمال أفراقيا كما أن لهذا القمر العربي وزنه العالمي أيضا بحيث تتواجد على منظمة الاتصالات الفضائية العربية أكثر من 500 قناة تلفيزيونية و 200 محطة إذاعية , كما أن عرب سات أدخلت خدمة القتوات العالية الجودة أيضا فور ظهور هذه التقنية .
و من أرقام عرب سات المميزة هي كونها أحد أفضل الأقمار عند المشاهدين في الدول العربية بشكل خاص بحيث أنها تملك ما يقارب 200 مليون مشاهد .
منظمة الاتصالات الفضائية العربية أو ما يطلق عليها عرب سات يعد مقرها الرئيس هو مدينة الرياض السعودية , و رئيسها التنفيذي هو خالد بن أحمد بالخيور كما أن القمر الصناعي عرب سات يمتلك محطتين أرضيتين متخصصة في التحكم بالأقمار الأولى في ذات المدينة الرياض و الأخرى في تونس .
تعد قنوات روتانا و MBC و الباقة المصرية أحد أهم القنوات التي تحصد عدد هائلا من المُشاهدات و تصل إلى عشرات الملايين من المنازل في 100 دولة مُختلفة .

تعد بنية القمر الصناعي عرب سات لا تختلف من حيث المُواصفات و الشكل عن الأقمار الأخرى و يمكن تقسيم بنية هذا القمر إلى ثلاث أقسام :
• وحدة الحمولة الصافية .
• أحد أهم الأمور و التي تطورت كثيرا في قمر عرب سات هي وحدة التحريك .
• وحدة توليد الكهرباء طبعا من الطاقة الشمسية و بنفس مواصفات الأقمار العالمية تقريبا َ.

 

الخلاصة عن عربسات

تُعد رؤية منظمة الاتصالات الفضائية العربية في السنوات القادمة هي الريادة في مجال الاتصالات الفضائية على كلا المستويين الإقليمي و خاصة العالمي و هذا يُعد ممكنا وفقا لما تمتلكه المنظمة من الطاقات البشرية و الطاقات المادية رُغم منافسات شرسة من طرف المُنظمات الأخرى على مُستوى العالم إلا أن عرب سات تستطيع تحقيق المزيد من النجاحات و الأهداف التي تتوافق مع القيم و الثقافة العربية .

أضف تعليق